خشونة مفاصل من الدرجة الرابعة

النقاط الرئيسية

خشونة مفاصل من الدرجة الرابعة

خشونة المفاصل هي حالة يحدث فيها تلف في غضروف المفصل، مما يؤدي إلى تآكله وتقرحه، وقد تصل خشونة المفاصل إلى الدرجة الرابعة عندما يكون هناك تلف شديد في غضروف المفصل وتآكل كبير للعظام المحيطة به.

تعتبر خشونة المفاصل من الدرجة الرابعة بأنها حالة شديدة ومؤلمة، وقد يصعب فيها الحركة وتكون الحالة مزمنة ولا يمكن علاجها بالكامل. يمكن أن يؤثر تآكل المفاصل والآلام الناتجة عنها على الحياة اليومية والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية البسيطة.

يتم علاج خشونة المفاصل من الدرجة الرابعة بشكل رئيسي بالأدوية المسكنة للألم والتخفيف من الالتهاب، وفي بعض الحالات يتم إجراء عملية جراحية لاستبدال المفصل المتضرر بمفصل اصطناعي. يجب استشارة الطبيب المختص بشكل فوري  في حالة تطور الأعراض والآلام المصاحبة لخشونة المفاصل.

طرق علاج خشونة المفاصل من الدرجة الرابعة

في بعض الحالات، قد يتم استبدال المفصل المتضرر بمفصل اصطناعي بعد فشل العلاج الغير جراحي. وعلى الرغم من أن العملية جراحية وتحتاج إلى فترة نقاهة وتأهيل، إلا أنها قد تكون الحل الوحيد لتخفيف الألم وتحسين الحركة.

ومن المهم ملاحظة أن الحقن الموضعية لا يمكن أن تكون فعالة في المراحل المتقدمة من خشونة الركبة، حيث يكون تلف الغضروف وتآكله قد بلغ مستوى لا يمكن علاجه بالحقن.

ويجب الرجوع إلى الطبيب المختص في حالة تطور الأعراض والآلام المصاحبة لخشونة الركبة، والتشاور معه حول أفضل الخيارات العلاجية المناسبة للحالة الفردية للمريض. وعند القيام بعملية الاستبدال المفصلي، يجب البحث عن جراح مختص في هذا المجال، مثل الدكتور خالد فاروق عبيدو، لضمان نجاح العملية.

 

دكتور خالد فاروق عبيدو
▪️دكتوراه جراحة العظام في القصر العيني
▪️استشاري المفاصل الصناعية والمناظير وإصابات الملاعب
▪️زمالة تثبيت الكسور والمفاصل بألمانيا
▪️عضو الجمعية السويسرية لجراحة العظام
=======
فروع مصر
🏠 فرع الدقي: 119 ش التحرير-مترو الدقي-برج المصري الطبي-الدور الثالث
‏‎للحجز والاستعلام :
+201149665525 📲
=======
🏠 فرع فيصل : أول كوبري فيصل – برج بلازا الطبي-فوق أولاد رجب-الدور الرابع
‏‎للحجز والاستعلام :
+201020998831 📲
للإستعلام علي الواتساب :
+201101446059 💬